آراء حرة

الأستاذ : محمد حوي (ارحموا موتاكم !!)

أحد, 02/27/2022 - 18:17

ارحموا موتاكم !!

#مقترحاتي١٣

إكراما واحتراما للميت وذويه وحفظا لقبره وذكره من جهة ، وسعيا منا لتطوير وتنظيم الاماكن العامة ، بشكل يتماشي مع ضروريات عصرنة الحياة العامة من جهة أخرى ، فانني اقترح ما يلي :

* اصدار قانون منظم للدفن وللمقابر بصورة عامة .

بصقة القرن. لك الله ياقدس

خميس, 02/20/2020 - 17:44

كم نحن تافهون،حكومات وشعوب ومقدساتنا تداس على مرئى ومسمع من حكامنا الغافلون.
بالله عليكم كيف للبيب عاقل يقدر الأمور تقديرا موضوعيا للأنحياز فيها الا للحق والضمير ان يرضى بمثل هذ النوع من الصفقات المخزية. 

ولد محم: ولد عبد العزيز ليس أفضل من يتحدث عن نصوص الحزب

جمعة, 12/20/2019 - 16:17

قال الرئيس السابق لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية سيدي محمد ولد محم، إن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز سبق أن فرض على الحزب لجنة حلت محل كل هيئاته وألغتها قبل المؤتمر

وكتب في تغريدة بتوتير :"الاخ محمد ولد عبد العزيز، لستم أفضل من يتحدث عن نصوص الحزب وهيئاته، ألا تذكر يوم فرضت عليه لجنة حلت محل كل هيئاته وألغتها قبل المؤتمر، وفرضت على المؤتمر لجنة مؤقتة خلافا لكل نصوص الحزب وأعرافه".

وأضاف:" واليوم تسعى لتنحرف بنفس اللجنة إلى مسار يحقق أهدافك أنت لا أهداف الحزب، مرة أخرى توقف".

مَنِ الْأَوْلَى بالولاية على التطوع: الداخلية أم التشغيل؟/ د.محمد نافع ولد المختار ولد آكه

ثلاثاء, 12/10/2019 - 20:30

في مقال سابق تناولت ضمنه التطوع تحت عنوان: «مفهوم التطوع بين اللغة والدين والمجتمع»، توصلت بعد البحث، جمعا فتفكيكا فتنسيقا، إلى وضع تعريف قلت فيه: «التَّطَوُّعُ: مَا بُذِلَ مٍنْ جَهْدٍ مادِّيٍّ أو مَعْنَوِيٍّ، لَيْسَ مُلْزِماً، وَهوَ ذُو نَفْعٍ يَعُمُّ»، وقد تم نشره على موقع (موريتانيا الآن) حيث يمكن الاطلاع عليه كاملا هنالك.

إلى ما ذا يحتاج العمل الجمعوي لينتعش في مدينة نواذيبو: إلى غيث السماء أم بركات الأرض، أم هما معا؟

اثنين, 11/18/2019 - 18:24

يعتبر العمل الجمعوي، ممثلا في أنشطة هيئات المجتمع المدني والعمل التطوعي للمواطنين الموجهَيْنِ لخدمة الصالح العام دون مقابل، أحد ركائز التنمية الاجتماعية والحضرية ذات الطابع التعاوني والتي لا غنى عنها لإحداث تغيير حقيقي إيجابي قليل التكلفة على موارد الدولة المثقلة بالنفقات الجُلَّى، من جهة، وكثير الفائدة على المواطنين ومظهر مدنهم الحضاري، من جهة ثانية... ويشمل هذا العمل تنظيف المدن، وحماية البيئة والمحافظة على توازنها، إضافة إلى أعمال خيرية عديدة ومتنوعة بحسب الحاجات والظروف والإمكانيات المتاحة.

تَعْرِيفٌ بِـ قَانُون تجريم التَّمْيِيز.. (المتعلق بالعنصرية وخطاب الكراهية)

خميس, 01/10/2019 - 18:21

في عدد الجريدة الرسمية ـ للجمهورية الإسلامية الموريتانية ـ رقم 1419، بتاريخ 15 أغسطس 2018، نُشِرَ القانون رقم 023/2018 المتعلق بتجريم التمييز.. وهو قانون جديد، أصبح من تاريخ نشره نافذا، تجري أحكامه على الوقائع التي ترتكب في ظله، لكن العلم به لم يحصل بعد للجمهور، بالقدر الكافي، لذلك أقدم النبذة التعريفية التالية عنه، مساهمة في نشر الوعي بأحكامه.
أولا: معلومات عامة

رجيبة بنت الدوكي : قصة كفاح سيدة من "القصر" إلى "النصر"

سبت, 04/21/2018 - 14:09

بعد شغور منصب عمدة بلدية أنواذيبو والشلل التام الذي أصاب هذا المرفق الحيوي طيلة الظرفية الاستثنائية التي ظل يرزح تحتها

كان الجميع يلتزم الصمت ومستسلما ازاء الوضعية الصعبة والمتفاقمة التي تزداد سوء يوما بعد يوم ولم يكلف أي أحد من الفريق البلدي نفسه ممن يفترض به أن يقود زمام المبادرة لانتشال هذا الصرح الخدمي من "الموت البطيئ" الذي يجتاحه أو القيام بالتنبيه على الخلل الفادح الذي حول إحدى أغنى بلديات موريتانيا وأهمها إلى عالم من الجمود لا يعرف فيه السيد من المسود ولايملك فيه أي شخص القرار حتى لو تعلق الأمر بأبسط متطلبات العمل.

رحيل الزميل عثمان ولد احوبيب ..وترجل رائد العمل الاذاعي الجهوي ..!!

سبت, 03/17/2018 - 13:47

تلقت الاسرة الإعلامية الوطنية بمختلف مكوناتها ، رحيل العميد والإعلامي الكبير عثمان ولد احويبيب بكثير من الحسرة والألم بعد حياة حافة بالعطاء للمهنة الصحفية خاصة العمل الإعلامي الجهوي الإذاعي الذي كرس له جل حياته "1990 ـ 2004 قبل وبعد تأسيس المحطة الجهوية لإذاعة موريتانيا في مدينة انواذيبو.
رحل المكون و المعلم ، دمث الأخلاق ، الصبور، السخي الكف ، عظيم الوفادة ، صاحب الابتسامة العفوية والمتحكم في كتابة الكلمة الإعلامية باللغتين العربية والفرنسية .

أوجه متعددة لاتطاق من بؤس الصحافة الموريتانية/ الفاغ الشيباني

أحد, 09/24/2017 - 15:26

كان زميلي المدير الناشر حاليا للحرية محمد نعمة عمر في عموده " الف الجماعة " في صحيفة " اخبار انواكشوط " مولعا بالأقوال الفلسفية التي تجسد قيم النفس المتمسكة بالأخلاق الفاضلة كما في مدينة " افلاطون " ، ومن تلك الاقوال التي ظل يرددها في مرحلة هامة من تاريخ الكلمة الحرة في هذا البلد" ما أظلم من يأخذ من قلبك ليعطيك من جيبه".

كلمات حسانية من أصل فرنسي … / محمد فال ولد سيدي ميلة

ثلاثاء, 09/05/2017 - 19:25

في الحسانية، كما في كل لغة أو لهجة، كلمات دخيلة تتلقى ترحيب اللغة المضيفة فتقوم بدمجها بسرعة لأسباب مختلفة. وإذا كانت الحسانية عبارة عن مزيج من العربية والبربرية والآزيرية والولفية والبولارية والسونينكية والبمبارية وبعض اللهجات المجهولة أو المنقرضة، فقد استقبلت، بحكم التعايش، مفردات من الفرنسية أصبحت جزءا لا يتجزأ منها: بعضها معروف لا يحتاج الإشارة (مثل الفرنه والفور…) وبعضها غير بديهي لأنه ذاب في “كلام البيظان” بحيث احتفت معالم علاقته بلغته الأم. نعرج في عجالة على ثلاثة أمثلة في انتظار تناول أمثلة أخرى:

الصفحات