ثقافة وأدب

تنظيم النسخة السادسة من مهرجان براعم المديح 2020

سبت, 11/14/2020 - 12:51
تنظيم النسخة السادسة من مهرجان براعم المديح 2020

نظمت هيئة حسان للمديح النبوي الليلة البارحة بدار الشباب القديمة في نواكشوط النسخة السادسة من مهرجان براعم المديح للسنة 2020 وسط حضور كبير من العلماء والمشايخ والمنتخبين والإعلاميين .

وستتناول هذه النسخة، التي تدوم يومين، المعاهدات والعلاقات الإنسانية والأسرية والإقامة في البلدان الغير إسلامية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، بهدف تسليط الضوء على جانب من هديه صلى الله عليه وسلم .

فعاليات اختتام السنة الدراسية تتوج بتكريم 32معلم

سبت, 06/01/2019 - 13:36

 تم اليوم في قاعة الاجتماعات بمقر مفتشية التعليم الأساسي بمقاطعة أنواذيب تنظيم حفل تكريم ل 32 معلم بمعدل معلم عن كل مدرسة من مدارس المقاطعة.. و قد تميز الحفل بحضور السلطات الإدارية ممثلة في المدير الجهوي للتهذيب الوطني و الحاكم المساعد و عمدة بلدية انواذيب و نائبها السيد القاسم ولد بلالي و رئيس المكتب المقاطعي لرابطة آباء التلاميذ. و لفيف من المدعوين. و بعد افتتاح الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاها النشيد الوطني ألقى مفتش المقاطعة كلمة ترحيبية بالحضور مهنئا المعلمين على تميز أدائهم خلال هذه السنة متمنيا لهم عطلة سعيدة و عودة مليئة بالنشاط و الاستعداد خلال السنة المقبلة.

سهرة ثقافية لمنتدى الجمعيات الشبابية

أربعاء, 01/16/2019 - 17:57

نظم منتدى الجمعيات الثقافية مهرجانا فنيا في إطار مشروعه الثقافي" الشباب والقيم الاجتماعية" الممول من طرف مشروع  حوار الثقافات الأروبي.

وشملت الأمسية الثقافية الافتتاحية عروض مسرحية وغنائية جسدت الوحدة الوطنية ودعت إلى نبذ العنصرية وخطاب الكراهية.

وقال نائب رئيس المنتدى سعدن الشيخ إن مشروعهم الثقافي يهدف إلى حماية الشباب من الغلو والإنجراف وراء ماسماه ب"الفكر الظلامي"، علاوة على حماية التنوع الثقافي الوطني.

وأشار إلى أن السهرة الإفتتاحية ستشمل فقرات متنوعة تتناسب ومشروعهم الثقافي وستمتع الجمهور.

مبحث القبلية.. شراك أم مطية/الولي ولد سيدي هيبه

أربعاء, 01/20/2016 - 09:53

مبحث القبلية.. شراك أم مطية/الولي ولد سيدي هيبه

 

العلامة الددو مفخرة الأمة وطريقها إلى الحق

أربعاء, 01/20/2016 - 09:46

بقلم : شيخنا ولد الناتي

يُعد العلامة محمد الحسن الددو من أبرز الشخصيات الإسلامية التي يُعتمد عليها في فهم الشريعة الإسلامية والتوجيه والتهذيب ، وهو شخص تجاوز الحدود الجغرافية الضيقة حاملا رسالة محمد صلى الله عليه وسلم وشارحا لها في كل أرض حط وجهه الجميل فيها .

وكفى شنقيط فخرا أن أرضها حُظيت بميلاد بدر عم نوره أرض المسلمين عامة ، فكانت محاضراته وندواته ومقابلاته ومؤلفاته كلها خدمة للدين الإسلامي ونصرة لحبيبنا عليه الصلاة والسلام صاحب الرسالة الخالدة . .

أمسية مديحية بولاية آدرار ليلة رأس العام 2016

أربعاء, 01/20/2016 - 09:41

نظمت رابطة أدباء ولاية آدرار شمال موريتانيا أمسية شعرية ومديحية بمدينة أطار عاصمة الولاية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف تزامنت مع ليلة رأس السنة الميلادية الجديدة 2016.

 

قال والي ولاية آدرار الشيخ ولد عبد الله ولد أواه "إن النشاط الثقافي والأدبي ذو أهمية كبيرة من حيث انعكاساتهما على حفظ القيم الدينية والثقافية والاجتماعية للمجتمع، مؤكدا على مكانة ولاية آدرار الثقافية والتراثية.

وتحدث الوالي ولد عبد الله ولد أواه خلال حفل أدبي نظمته رابطة أدباء ولاية آدرار عن جهود الدولة الموريتانية في البناء الثقافي واهتمامها به على كافة المستويات.

قراءة في العمل السردي للدكتور محمد أحظانا "هجرة الظلال"

أربعاء, 01/20/2016 - 09:34

لقد اطلعت على العمل السردي المتميز، بكل معاني الكلمة، والذي أنجزه د.محمد أحظانا  و يحمل العنوان المفارق "هجرة الظلال". قلت إني اطلعت على هذا العمل من خلال قراءتي له ولم أقل إني استكنهته و استوعبته في كل أبعاده،  و إيحاءاته و إحالاته ، فذلك ما لن تسمح به قراءة واحدة لهذا العمل المكثف مهما كانت متأنية  متمعنة  و متفحصة ، حيث إن هذا العمل عميق،  مركب و متعدد الأبعاد. ومن ثم  تتعذر الإحاطة  بكل جوانبه و أبعاده  و إيحاءاته  من خلال قراءة واحدة؛ ولا حتى بعد قراءتين أو ثلاثة. علما أن ما قد يمتحه  القارئ من هذا العمل  يختلف باختلاف ثقافة و سعة مدارك ذلكم القارئ.